Présentation

  • : le blog droit-tlemcen
  •   le blog droit-tlemcen
  • : مدونة تعنى بالقانون و البحوث القانونية و كذلك بكل ما يتعلق بالإجراءات المتبعة أمام القضاء و كيفية تطبيقها سواء من قبل القاضي أو المحامي .كذلك المدونة يتم نشر فيها ملخصات بسيطة من أجل المراجعة .
  • Contact

Texte libre

 

LE SOURIRE

Le sourire ne coûte rien mais il a une grande valeur.
Le sourire enrichit ceux qui le reçoivent sans appauvrir ceux qui le donnent.
Le sourire rend les familles heureuses, les affaires prospères et les amitiés durables.
Le sourire nous repose quand nous sommes fatigués et nous encourage quand nous sommes déprimés.
Le sourire nous réconforte quand nous sommes tristes et nous aide à combattre nos soucis.
Le sourire ne peut être acheté ou volé et n'a de valeur que lorsqu'il est donné.
Si vous rencontrez quelqu'un qui ne vous donne pas le sourire que vous méritez, soyez généreux, offrez-lui le vôtre.  Car personne n'a plus besoin d'un sourire que celui qui ne peut en accorder aux autres...

(Auteur inconnu)

Recherche

28 mars 2007 3 28 /03 /mars /2007 11:34

حـــكــم شــهــر الإفــلا س

 

هناك شروط لصدور حكم شهر الافلاس:- الشروط الموضوعية

 

                                              - الشروط الشكلية

 

1/ الشروط الموضوعية لشهر الافلاس:- ان يكون من الاشخاص الخاضعون لهذا النظام

 

                                           - التوقف عن الدفع

 

أ/ ان يكون من الاشخاص الخاضعون لهذا النظام:

 

تنص ما 215 قا تجاري: يتعين على كل تاجر او شخص معنوي خاضع للقانون الخاص و لو لم يكن تاجرا اذا توقف عن الدفع....

 

  وفقا لهذه المادة هناك اشخاص تخضع لنظام الافلاس:

 

1/ التجار: الافلاس هو نظام يطبق على التجار افرادا او شركات.

 

الشخص الطبيعي التاجر تطبيقا لنص المادة 1 من قانون التجاري كل من يمارس التجارة و يتخذها حرفة له.  لابد على التاجر ان يمارس التجارة باسمه و لحسابه الخاص و هذا طبقا للمادة 2 من قانون 1990 المتعلق بالسجل التجاري، كما يشترط ان يتمتع بالاهلية اللازمة لاحتراف الاعمال التجارية ما 5 قانون التجاري، القاصر لا يمكن شهر  افلاسه لانه محمي بخلاف القاصر المأذون له فيطبق الافلاس على هذا الاخير.

 

      لهذا لابد اذن من التحقق من صفة التاجر مع ملاحظة ان عدم القيد في السجل التجاري لا يمنع من تطبيق نظام الفالس على من مالرس التجارة دون اتمام هذا الاجراء على اساس ان الغير يعتمد على الظاهر و هذا تطبيقا لنص المادة 22 الفقرة الثانية قا تجاري،غير انه لا يمكن للتاجر الاستناد لعدم تسجيله في السجل بقصد تهربه من المسؤوليات و الواجبات الملازمة لهذه الصفة،هذه الحالة تدخل في المادة 370 الفقرة الاخيرة و بالتالي هذه الفقرة تتلائم مع المادة 22 قا تجاري فتطبق عليه نظام الافلاس.

 

   اما بالنسبة للقصر الذين لا يجوز لهم ممارسة التجارة فلا يمكن شهر افلاسهم لانهم محميين بسبب انعدام او نقص اهليتهم و بالمقابل فان الممنوعين من ممارسة التجارة المحامين الموثقين فيمكن شهر افلاسهم حماية للغير بالاضافة الى توقيع الجزاءات التأديبية التي تمنعهم بموجبها قانون مهنتهم.

 

2/التاجر المتوفي: تطبيقا للمادة 219 قا تجاري اجاز القانون شهر افلاس التاجر المتوفي و ذلك حتى لا يحرم الدائنون من اجراءات التصفية الجماعية التي منحهم اياها القانون.

 

                و يشترط لشهر افلاس التاجر المتوفي شرطان:

 

- ان يتوفى التاجر و هو في حالة توقف عن الدفع و هي مدة 15 يوم.

 

- ان يقدم طلب شهر الافلاس خلال السنة التالية للوفاة و تعتبر هذه المدة من قبيل مدد السقوط و يبدأ سريانها من يوم الوفاة و يترتب على فوات هذه المدة سقوط الحق في طلب شهر الافلاس  و ترفع الدعوى بموجب إقرار أحد الورثة أو باعلان من جانب أحد الدائنين.

 

3/التاجر الذي اعتزل التجارة: طبقا للمادة 220 يشترط لشهر الافلاس التاجر بعد اعتزاله التجارة ان يتوقف عن دفع ديونه اثناء مزاولته للتجارة و قبل ان ينسحب منها أي قبل شطب اسمه من السجل التجاري.

 

     أما اذا اعتزل التجارة ثم توقف عن الدفع فلا يجوز شهر افلاسه الا اذا كان التاجر لم يعتزل التجارة الا لشعوره لقربه التوقف عن الدفع و يعتبر في هذه الحالة الاعتزال دليل على اثبات توقفه عن الدفع.

 

4/ التاجر الشخص المعنوي:الشركات التجارية

 

   يختلف الافلاس باختلاف الشركات،هناك بعض الشركات مثل شركة التضامن نظرا لقيامها على الاعتبار الشخصي و اذا افلست هنا يؤدي الى افلاس كل الشركاء و هذا ناجم عن التضامنية للشركاء و هنا الدائنين لهم ضمان كافي لأن هناك الشركة و كل الشركاء.سندرس كل شركة على حدى.

 

         أ/ شركة التضامن: اذا توقفت شركة التضامن عن الدفع ديونها يمكن شهر افلاسها و بما ان جميع الشركاء فيها يكتسبون صفة التاجر فان افلاس الشركة يترتب عليه افلاس جميع الشركاء في هذه الحالة فبالتالي تتعدد التفليسات فتكون هناك تفلسة للشركة كشخص معنوي و تفلسة لكل شريك ، و في حالة عدم كفاية تفلسة الشركة للوفاء بديون الشركة هنا تنتقل الى تفلسة الشركاء.

 

   و هذا ناتج عن كل شريك مسؤول في ذمته الخاصة ، و في حالة افلاس أحد الشركاء هذا يؤدي الى حل الشركة المادة 563 قا تجاري.

 

 

         ب/ شركة المساهمة و المسؤولية المحدودة: و هي شركة تجارية بحسب الشكل يمكن شهر افلاسها و بخلاف شركة التضامن فان افلاسها لا يمس الا الشخص المعنوي  دون الشركاء غير ان المشرع تطبيقا للمادة 224 قا تجاري اجاز شهر افلاس المدير او المسير القانوني او الواقعي او الظاهري او الباطني  مؤجور او غير مؤجور اذا كان في ظل الشخص معنوي و اثناء قيامه بتصرفاته قد قام بمصلحته باعمال تجارية أو تصرف في أموال الشركة كما لو كانت امواله الخاصة كذلك اذا باشر تعسفيا لمصلحته الخاصة استغلال خاسرا لا يمكن ان يؤدي الا الى توقف الشخص المعنوي عن الدفع و الحكمة من ذلك  ان الافلاس هنا لا يمس اموال الشركة الخاصة بل أموال المسير و لكي يكونوا حريصين على تسيير أموال الشركة.

 

         ج/ شركة التوصية البسيطة و بالاسهم :

 

شركة التوصية البسيطة هي الشركة التي تحتوي على فئتين من الشركاء شركاء متضامنين و شركاء موصين و طالما ان الشركاء المتضامنين نطبق عليهم الاحكام التي تسري على الشركاء في شركة التضامن حسب المادة 563 مكرر 1 فاذا افلست هذه الشركة فان ذلك يشمل افلاس جميع الشركاء المتضامنين و هنا توقفها عن الدفع يعني توقف جميع الشركاء المتضامنين فيها عن الدفع دون الشركاء الموصون.

 

شركة ذات التوصية بالاسهم: تؤسس شركة التوصية يالاسهم التي يكون رأس مالها مقسما الى اسهم بين  شريك التضامن أو اكثر له صفة التاجر مسؤولا دائما و بصفة متضامنة عن ديون الشركة و شركاء موصين مساهمين و لا يتحملوا الخسائر إلا بما يعدل حصصهم ، اذا أفلست هذه الشركة فان ذلك يستتبع افلاس الشركاء المتضامنين دون الشركاء الموصين المساهمين.

 

5/ الشخص المعنوي الخاص: الغير التاجر

 

    وفقا للمادة 215 قا تجاري فان نظام الافلاس يطبق على الاشخاص المعنوية و لو لم تكن تاجرة اذا توقفت عن الفع و من امثلة هذه الاشخاص المؤسسات مهما كان هدفها ، و كذلك الجمعيات التي لا تهدف الى تحقيق الربح كذلك الشركات المدنية، و موضوع الافلاس من المرسوم لسنة 1993 نجد المادة 217 التي كانت موجودة في القانون 1975 و المتعلقة باستثناء بعض الاشخاص المعنوية الخاصة من الخضوع لشهر الافلاس قد ألغيت و هذه المادة كانت تشمل المؤسسات الاشتراكية الاستغلالات الزراعية المسيرة ذاتيا تعاونيات الثورة الزراعية و شركات الاقتصاد المختلط و استبدل المشرع  هذه المادة بـ: "تخضع الشركات ذات أموال عمومية كليا أو جزئيا لاحكام هذا الباب المتعلق بالافلاس و التسويات القضائية"   

 

ب/ التوقــف عن الـدفـع:

 

 له مفهوم خاص هنا يختلف عن الاعسار في القانون المدني حيث ان الاعسار هو عدم كفاية اموال المدين للوفاء بديون مستحقة الاداء أي أصول المدين أقل من خصومه ، و بالمقابل  فإن التاجر المتوقف عن الدفع ممكن أن  يكون قادرا على الوفاء ، ذلك أن يكون له أموال كثيرة متجمدة تتجاوز قيمتها ديونه و لكنها ليست ساءلة  و على الرغم من ذلك يشهر افلاسه.

 

  المشرع الجزائري قد قضى في المادة 216 من قا التجاري بأنه لا يشترط أن يكون الدين تجاريا كي تفتح التسوية القضائية أو الافلاس  و من ثم يمكن أن يكون الدين من طبيعة تجارية او مدنية.أما تاريخ التوقف عن الدفع فيقع عبىء اثباته على عاتق المحكمة و ذلك حسب المادة 222 من قا تجاري التي تنص :" في أول جلسة يثبت فيها لدى المحكمة التوقف عن الدفع فإنها تحدد تاريخه كما تقضي بالتسوية القضائية أو الافلاس فان لم يحدد تاريخ التوقف عن الدفع عد هذا التوقف واقعا بتاريخ الحكم المقرر له و ذلك مع مراعاة أحكام المادة 233 "

 

     إذا لم تتمكن المحكمة من تحديد تاريخ التوقف عن الدفع  اعتبر هو يوم صدور الحكم بالتوقف الا انه لا يمكن للمحكمة ان ترجع تاريخ    التوقف الى أكثر من 18 شهراً  تسبق تاريخ صدور الحكم بالافلاس أو التسوية القضائية حسب المادة 247 الفقرة الاخيرة من قا تجاري.

 

2/ الشروط الشكلية لشهر الافلاس:

 

المادة 225 تنص على شرط وهو حكم شهر الافلاس لا يترتب افلاس و لا تسوية قضائية على مجرد التوقف عن الدفع يعتبر صدور الحكم مقررا لذلك و هذا كأصل و لكن هناك استثناء حيث اجاز تقرير حالة الافلاس بالتقصير أو بالتدليس رغم عدم صدور حكم يقضي بتوقف التاجر عن الدفع ديونه وهذا حسب المادة 225 الفقرة الثانية من قا تجاري.

 

 

 

Partager cet article

Published by نسيمة بلعموري - dans droit-tlemcen
commenter cet article

commentaires

Articles Récents

  • غرفة الاتهام
    غرفة الاتهام كتابة ضبط غرفة الاتهام تسييرها: يناط مهام كتابة الضبط لغرفة الاتهام لأحد كتاب المجلس القضائي. من أين يتلقى القضايا ؟ يتلقى القضايا من النيابة العامة حيث تقوم هذه الأخيرة بدراسة القضايا وتقديم طلباتها النهائية وتحديد تاريخ الجلسة سواء كان...
  • المساعدة القضائية
    المساعدة القضائية ما هي المساعدة القضائية ؟ هي تمكين الأشخاص الذين تعوزهم أحوالهم المالية من مباشرة حقوقهم أمام القضاء وذلك بإعفائهم من جميع المصاريف القضائية بما فيها مصاريف الخبراء والدفاع واستخراج نسخ الأحكام وتنفيذها. من يطلب المساعدة القضائية ؟ كل...
  • من يفصل في طلب رد الاعتبار ؟
    من يفصل في طلب رد الاعتبار ؟ يفصل في طلب رد الاعتبار من قبل غرفة الاتهام لدى المجلس القضائي خلال شهرين بعد إبداء طلبات النائب العام وسماع أقوال الطرف الذي يعنيه الأمر أو محاميه أو بعد استدعائه بصفة قانونية. وذلك حسب نص المادة 689 من قانون الإجراءات الجزائية...

Liens

Partager cette page Facebook Twitter Google+ Pinterest
Suivre ce blog