Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

القانون الدستوري الجزء الثاني من الأسئلة

السؤال الأول : أذكر أنواع الوظائف التي تؤديها الدولة؟

السؤال الثاني : ما هي الوسائل و طرق أداء الدولة لوظائفها؟

الإجابة عن السؤال الأول:

أنواع الوظائف التي تؤديها الدولة :

الوظائف الداخلية :

الوظيفة السياسية : إقرار الأمن و النظام ، إقامة القضاء و العدل.

الوظيفة الإقتصادية : انشاء و تطوير الهياكل الإقتصادية و وسائل الانتاج ، تنظيم علاقات العمل ، تنظيم الإستثمار الخارجي و الداخلي.

الوظيفة الإجتماعية : التكلف بالمرافق العامة الأساسية كالبناء و الصحة و مكافحة البطالة و الأمية و رعاية العجزة و الطفولة .

الوظيفة الثقافية و الإيدولوجية : وضع برامج التعليم و إنشاء المدارس و الجامعات و التكفل بها ، و كذلك نشر الكتب و تنظيم المظاهرات الثقافية .

الوظائف الخارجية:

تعمل الدولة على الدخول في علاقات دولية مختلفة مثل الإنضمام إلى المنظمات الدولية و اقامة العلاقات الدبلوماسية مع الدولة و السعي الى نشر ثقافتها و ايدلوجيتها بالدخول في علاقات متنوعة لسد حاجيات المختلفة عن طريق الإستيراد و التصدير.

الإجابة عن السؤال الثاني:

وسائل القانونية : إصدار التشريعات المختلفة من قوانين و مراسيم و قرارات و تختص أجهزة خاصة في الدولة تنفيذ هذه التشريعات منها السلطة التشريعية و السلطة التنفيذية الى جانب السلطة القضائية.

وسائل المادية :

تتملك الدولة مختلف أنواع المنقولات و العقارات لأداء وظائفها و يمكن أن تحقق الدولة وظائفها عن طريق الإقناع او عن طريق الإكراه المادي ان لزم الأمر.

ملاحظة:

المقصود بوظائف الدولة : " الإتجاهات الرئيسية لنشاط الدولة في الميادين السياسية و الاقتصادية و الإجتماعية و الإيديولوجية و في العلاقات الدولية "